قفزة قياسية في “قطاع الأعمال الغير نفطي” في المملكة العربية السعودية

Reem5 فبراير 2023آخر تحديث :
قفزة قياسية في “قطاع الأعمال الغير نفطي” في المملكة العربية السعودية

يحدث نمو سريع في نشاط القطاع الخاص غير النفطي في السعودية منذ شهر يناير مع زيادة في عملية الطلب والإنتاج بعدما حدث هبوط كبير له لأدنى مستوى في أواخر العام الماضي في الثلاث شهور الأخيرة حتى شهر ديسمبر.

كما صرحت هيئة الإحصاء بالمملكة العربية السعودية تقارير إجمالي نمو الناتج المحلي للربع الأخير من عام 2022 خلال الأسبوع الماضي والذي أوضح نمواً ملحوظاً في قطاع الأعمال غير النفطي بنسبة كبيرة.

نمو قياسي في معدلات القطاع الخاص غير النفطي

أشارت التقديرات التي نشرتها هيئة الإحصاء عن نمو الأنشطة غير النفطية بمعدل 6.2% الذي تجاوز معدلات النمو الإقتصادي في الربع الرابع والأخير من عام 2022 والذي بلغ 5.4%.

إلى جانب إرتفاع مؤشر بنك الرياض إلى 58.2 في شهر يناير عن الشهر الذي يسبقه الذي حقق 56.9 بما يزيد عن 50 علامة وهذا يشير إلى حدوث نمو سريع يمنع من عملية الإنكماش.

طفرة كبيرة في اقتصاد المملكة السعودية في قطاع الأعمال غير النفطية

صرح نايف الغيث كبير الإقتصاديين في بنك الرياض بأن ما حدث من نمو قياسي يبرز مكانة الإقتصاد السعودي الذي يواجه تحديات كبيرة في ظل الظروف الإقتصادية المحيطة التي تجتاح جميع أنحاء العالم.

كما نشرت وكالة سكاي نيوز عربية اليوم عن إرتفاع مؤشر الإنتاج الفرعي إلى 63.6 لشهر يناير بينما كان 61.0 في الشهر الأسبق، وذلك يرجع لزيادة الطلب حيث ارتفع مؤشر الطلبات الجديدة الفرعي إلى 65.3 على ما كان في السابق من 62.9 في ديسمبر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة