إجراء استطلاعا لتعديل اللائحة التنفيذية لنظام خدمة الحجاج

Reem11 فبراير 2023آخر تحديث :
إجراء استطلاعا لتعديل اللائحة التنفيذية لنظام خدمة الحجاج

أطلقت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية مسحًا لتعديل اللائحة التنفيذية لنظام خدمة الحجاج من داخل المملكة للمساهمة في تحسين خدمة الحجاج.أفادت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عبر المنصة بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام خدمة حجاج الداخل ، أن المشروع يهدف إلى تعديل عدد من مواد اللائحة وفق المستجدات والمساهمة في تحسين الخدمات المقدمة للحجاج بما يؤثر على مقدمي الخدمات الإنتاجية وتحسين الخدمات المقدمة للحجاج.

الاستطلاع

اشتمل المسح على العناصر التالية: أولاً: تعديل المادة الأولى لتنص على حذف تعريف الإدارة المختصة ، على أن يتم تعريف الإدارة المختصة بالرجوع إلى مهامها الواردة في نصوص اللوائح التنظيمية ، على سبيل المثال: الدائرة التي تتعامل مع موضوع التراخيص.

ثانياً: تعديل الفقرة الثانية من المادة الثالثة بالمحتوى التالي: للوزارة حق تقديم قوائم المتقدمين للحصول على تراخيص جديدة ومتجددة إلى وزارة الداخلية للتأكد من عدم وجود ملاحظات عليها قبل عرضها على اللجنة. المنصوص عليها في المادة (الخامسة) من النظام ، ويمكن للجنة تحديد الموافقة أو عدم الموافقة على منح وتجديد التراخيص وفقا للمتطلبات القانونية.

ثالثا: تعديل المادة (4) والتي بموجبها يتم تشكيل لجنة في الوزارة بقرار من الوزارة تضم ممثلين عن الدائرة المختصة بإصدار التراخيص وتتولى مراجعة ودراسة الطلبات الجديدة وطلبات تجديد التراخيص. واتخاذ القرارات بشأنها وتحديد نطاق عدد الحجاج الذين يمكن لطالب الرخصة خدمتهم في ضوء الفرص المتاحة في المشاعر المقدسة وقدرته المالية والإدارية.

رابعاً: تعديل المادة السادسة على النحو التالي: تضع الوزارة الشروط والضوابط الخاصة بإصدار التصريح الموسمي وعدد الحجاج الذين يخدمون أثناء الموسم ، بناءً على الإمكانات المالية والإدارية والتشغيلية للمنشآت المرخصة المتطورة ، وتلتزم الوزارة وضع معايير للمقارنة بين هذه المرافق للموافقة عليها.

خامساً: تعديل الفقرتين (3) و (4) من المادة السابعة على النحو التالي: تقييم أداء المرخص له خلال المواسم الخمسة الأخيرة التي قدم خلالها خدماته فعلاً ، من حيث الغرامات. وتضع الوزارة الشروط وتراقب توزيع المواقع الخدمية في معبدي منى وعرفات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة