اقتصاد السعودية يرتفع بنسبة 5.4% في الربع الأخير من السنة الماضية

Reem11 فبراير 2023آخر تحديث :
اقتصاد السعودية يرتفع بنسبة 5.4% في الربع الأخير من السنة الماضية

نما اقتصاد المملكة العربية السعودية بنسبة 5.4٪ في الربع الرابع من العام الماضي بفضل النشاط غير النفطي ، ليصل معدل النمو السنوي إلى 8.7٪ ، وهو الأعلى منذ 2011. تجاوزت أسعار الصرف التي أعلنها مكتب الإحصاء العام ،  الثلاثاء الماضي ، توقعات الحكومة المعلنة قبل عام ، وكذلك التوقعات السابقة لصندوق النقد الدولي.

الاقتصاد السعودي

على الرغم من أن نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي هو الأعلى في 11 عامًا ، أظهرت بيانات الربع الرابع أن النمو تباطأ إلى أبطأ وتيرة منذ الربع الثاني من عام 2021. ومع ذلك ، سجلت الأنشطة غير النفطية ، التي يُنظر إليها على أنها محرك لوظائف جديدة ، أسرع معدل نمو منذ أكثر من عام. وقد ساعد ذلك المملكة في تحقيق أسرع نمو إجمالي بين الاقتصادات الكبرى في العالم.

بينما حافظ النشاط غير النفطي على أدائه الإيجابي ، تقلص النشاط النفطي بنسبة 0.3٪ خلال الربع الأخير من العام الماضي. ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض أسعار النفط في نهاية العام الماضي إلى مستويات ما قبل الحرب في أوكرانيا بسبب انخفاض الطلب ، مما أجبر دول أوبك + ، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ، على خفض الإنتاج للحفاظ على توازن السوق.

خفض صندوق النقد الدولي ، توقعاته للنمو الاقتصادي للمملكة العربية السعودية هذا العام بنحو 1.1 نقطة مئوية ، مقارنة بالتقديرات السابقة في أكتوبر الماضي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة