السعودية وجهة الاستثمار في الوطن العربي والشرق الأوسط

Reem12 فبراير 2023آخر تحديث :
السعودية وجهة الاستثمار في الوطن العربي والشرق الأوسط

أشار الدكتور أبوبكر الديب الباحث في الإقتصاد السياسي إلى وجود عوامل كثيرة تساعد السعودية في جعلها وجهة للإستثمار لجميع دول الخليج العربي والشرق الأوسط.

حيث حققت السعودية أعلى معدل نمو في الإقتصاد خلال هذا العام 2023 والتي يحرص عليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وكذلك ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

يعتبر النهوض بالاقتصاد السعودي هو أهم الأهداف التي تقوم بها الحكومة السعودية في الفترة الحالية وتشهد تطوراً ملحوظاً في كافة النواحي.

عوامل نجاح السعودية كوجهة اقتصادية للعالم العربي

ذكر الباحث المصري أن من أهم العوامل التي ساعدت السعودية في كونها قبلة الاستثمار هي رؤية 2030 الناجحة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال الأعوام القليلة الماضية من الإرادة السياسية.

هذه الرؤية التي أطلقها ولي العهد نتج عنها تدفق في الاستثمار الأجنبي ليصل إلى 388 مليار ريال في السنة، مع ازدياد في الاستثمار المحلي ليبلغ 1.7 تريليون ريال سنوياً مع قدوم عام 2030.

قفزة قياسية في الاستثمار السعودي

قد تطور القطاع الصناعي بشكل مبهر لتتشكل وزارة خاصة لمتابعة والإهتمام بذلك القطاع مع إنشاء العديد من المنشآت الصناعية الهامة ومضاعفاتها للإستفادة منها.

كما لعبت عوامل آخرى دور كبير في زيادة حجم الاستثمارات في السعودية منها زيادة أسعار النفط على مستوى العالم، إلى جانب الإهتمام بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وهناك عوامل كثيرة أخرى من بينها الإصلاحات الإقتصادية والمالية ودعم السياحة وتنشيطها، إلى جانب مبادرات حماية البيئة حيث ساهمت كل هذه العوامل في جعل السعودية من أوائل الدول العربية المتصدرة في عالم الإقتصاد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة