أسباب بلع اللسان.. ليس فقط بسبب الإصابات الرياضية!!!

Reem14 فبراير 2023آخر تحديث :
أسباب بلع اللسان.. ليس فقط بسبب الإصابات الرياضية!!!

انتشر حدوث بلع اللسان خلال المباريات والألعاب الرياضية المختلفة حيث ارتبط وقوعها خلال الإصابات الرياضية بشكل كبير خاصةً الألعاب التي تتضمن التحام بدني بين اللاعبين، حيث شهدت وقائع مؤلمة لبلع اللاعبين لألسنتهم مما تسبب في العديد من حالات الوفاة.

ولكن لا يقتصر حدوث هذه الظاهرة الخطيرة أثناء المباريات والألعاب الرياضية فقط، ولكن توجد أسباب عدة ليس لها علاقة بممارسة الرياضة تتسبب في بلع اللسان.

أسباب بلع اللسان

هناك بعض الأسباب التي تسبب بلع اللسان منها إصابة الجهاز الهضمي بنوع من الخلل في بعض وظائفه التي ينتج عنها حدوث تشنجات عصبية  تسبب فقدان الوعي.

ويتسبب ذلك في سقوط قاعدة اللسان في مجرى التنفس الناتج من ارتخاء العضلات للجسم بشكل عام مما يؤدي إلى الإختناق وحدوث الوفاة في الكثير من الأحيان.

كما توجد بعض أسباب عضوية تسبب بلع اللسان منها انخفاض نسبة السكر في الدم أو حدوث خلل في نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم

أيضاً حدوث قصور في الدورة الدموية بشكل مفاجئ قد ينتج عنه بلع اللسان وإصابة الجسم ببعض المشاكل الصحية مثل الإصابة بحالة الرجفان الأذيني.

كيفية إسعاف المصاب ببلع اللسان

يمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة بسرعة كبيرة ودقة بالغة عند إنقاذ حالات بلع اللسان لكي لا ينقطع الأكسجين عن الوصول للمخ وحدوث حالة الإختناق.

يجب رفع الرأس للخلف مع الضغط على الفك السفلي للمصاب لكي يعود اللسان لمكانه بطريقة طبيعية دون التدخل باليد لإسترجاعه، كما نستمر في إمالة الرأس للخلف ومحاولة فتح الفم بتحريك الفك السفلي بحيث يصير الذقن في أعلى مستوي ممكن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة