بعد فوز أكنجي: قمة قبرصية لبحث توحيد شطري الجزيرة بمبادرة أممية

عمر الديبة3 مايو 2015آخر تحديث :
بعد فوز أكنجي: قمة قبرصية لبحث توحيد شطري الجزيرة بمبادرة أممية

في إطار المساعي لإعادة السلام بين شطري الجزيرة القبرصية يعقد رئيسي شطري الجزيرة جلسة لبحث آخر تطورات عملية السلام بين الجانيبين.

وصدر بيان عن المكتب الإعلامي لقوات السلام الأممية بالجزيرة القبرصية أن مستشار الأمين العام الخاص بالشأن القبرصي سيستضيف “مصطفى أكنجي” رئيس جمهورية شمال قبرص التركية و “نيكوس أناستاسياديس” رئيس جنوب قبرص الرومية.

وسيعقد الزعيمان قمتهما بقصر “ليدرا” الواقع بالمنطقة المحايدة بين شطري الجزيرة على شرف مأدبة العشاء المقامة لهم من قبل مبعوث الأمم المتحدة.

وأعلن البيان أن هذا اللقاء المرتقب يهدف إلى إعادة إحياء عملية السلام بين شطري الجزيرة التركية والرومية بهدف إعادة توحيد شطري الجزيرة، ويعتبر هذا اللقاء هو الأول من نوعه بعد فوز مصطفى أكنجي في الإنتخابات الرئاسية في جمهورية شمال قبرص التركية التي عقدت الشهر الماضي.

وكانت الجزيرة القبرصية قد قسمت إلى شطرين شطر تركي في الجزء الشمالي من الجزيرة وشطر آخر يوناني في الشطر الجنوبي عام 1974، وشهدت الجزيرة عدة محاولات لإعادة توحيدها إلا أن خطة الأمم المتحدة لإعادة توحيدها رفضت عام 2004 من قبل القبارصة اليونانيين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة