وفاة الجنرال “كنعان إفرين” قائد الإنقلاب العسكري في تركيا عام 1980

عمر الديبة10 مايو 2015آخر تحديث :
وفاة الجنرال “كنعان إفرين” قائد الإنقلاب العسكري في تركيا عام 1980

توفي مساء أمس الجنرال “كنعان إفرين” رئيس تركيا الأسبق  في مستشفى بالعاصمة التركية انقرة عن عمر يناهز ال97 عاما.

وقاد إفرين إنقلابا عسكريا في تركيا عام 1980 أطاح بالحكومة المدنية بتركيا ونصب نفسه رئيسا للبلاد حتى عام 1989، وكان الإنقلاب العسكري الذي قاده إفرين آخر الإنقلابات العسكرية في تركيا وأكثرها عنفا ودموية حيث قام بإعتقال 600 ألف شخص وأمر بإعدام 50 شخصا آخرين، وقام إفرين بحظر الأحزاب السياسية في البلاد.

وقاد إفرين الإنقلاب العسكري بحجة إنقاذ تركيا من الإنحدار إلى الفوضى وأن الحكومة المدنية غير قادرة على السيطرة على الأوضاع السياسية في البلاد نتيجة العنف المتبادل بين أنصار اليمين المتطرف وأنصار الشمال المتطرف.

وفي عام 2010 قام رئيس الوزراء التركي حينها “رجب طيب أردوغان” بعمل إستفتاء لإسقاط الحصانة عن قادة الجيش المتهمين بعمل الإنقلابات العسكرية وتقديمهم للمحاكمة مما مهد لمحاكمة أفرين على الجرائم التي قام بإرتكابها خلال الإنقلاب العسكري.

وقضت المحكمة عام 2014 بسجن إفرين مدى الحياه لإدانته بإرتكاب جرائم ضد الدولة والإطاحة بالحكومة المدنية التركية وقام باستخدام الجيش للوصول إلى السلطة عبر إنقلاب عسكري.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة