كيري يصل بكين لبحث الأزمة الإقليمية لبحر الصين الجنوبي

عمر الديبة16 مايو 2015آخر تحديث :
كيري يصل بكين لبحث الأزمة الإقليمية لبحر الصين الجنوبي

وصل “جون كيري” وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية إلى العاصمة الصينية بكين اليوم السبت لعقد لقاءات مع قادة صينيين لبحث عدد من القضايا ذات الإهتمام المشترك والتأكيد على قلق الولايات المتحدة الأمريكية من قيام الصين ببناء عدد من الجزر الإصطناعية في بحر الصين الجنوبي والذي يشهد نزاعا إقليميا بين الدول المطلة عليه حول تحديد الحدود البحرية فيما بينهم.

وتقوم الصيت ببناء عدد من الجزر في “أرخبيل سبراتليز” والذي تتنازع عدة دول من جنوب شرق آسيا تتضمن كلا من “ماليزيا وبروناي وتايوان والفلبين وفيتنام” من أجل بسط سيادتها الكلية أو الجزئية عليه وتخشى من سيطرة الصين على الأرخبيل

من جهتها أكدت الصين على سيادتها الكاملة على بحر الصين الجنوبي وسط توترات دبلوماسية مع جيرانها.

وأعلنت مصادر مرافقة لوزير الخارجية الأمريكي عزم كيري التشديد خلال لقائه مع نظيره الصيني “وانغ يي” اليوم السبت وخلال لقائه غدا الأحد مع الرئيس الصيني “شي جينبينغ” على العواقب السلبية التي ستواجهها الصين مع جيرانها ومع الولايات المتحدة الأمريكية جراء بناء هذه الجزر والحفاظ على حرية الملاحة في هذه المنطقة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة