إمتنان إسرائيلي لواشنطن لتعطيلها مشروع عربي يمنع الأسلحة الذرية

الوليد خضاورية24 مايو 2015آخر تحديث :
إمتنان إسرائيلي لواشنطن لتعطيلها مشروع عربي يمنع الأسلحة الذرية

حسب مصادر إسرائيلية مسؤولة قدم بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية شكره لجون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة و ذلك لتعطيل مشروع عربي يرمي إلى جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووي.

و قد أضافت نفس المصادر أنه خلال الحديث الذي جمع كيري و نتنياهو أعرب هذا الأخير عن بالغ إمتنانه للخطوة الهامة للإدارة الأمريكية.

و في سياق متصل قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى لم يقم بذكر إسمه ، أن واشنطن كانت دائما على العهد في إلتزاماتها تجاه إسرائيل و أن مساندتها لتل أبيب في هذا الموضوع ينبع من وعيها الكبير أن قرار جعل الشرق الأوسط خالية من السلاح النووي هو قرار يستهدف إسرائيل و لا يراعي أمنها القومي ولا تهديدات بؤر التوتر الموجودة حولها.

كما قال المسؤول الإسرائيلي أن بلاده أعربت أيضا عن تقديرها لكل من كندا و المملكة المتحدة و ذلك لدعمها جهود واشنطن في هذا الموضوع.

و يذكر أن مفاوضات مضنية قد دارت على مدى أربع أسابيع لتناول موضوع شرق أوسط جديد بدون سلاح نووي و قد إنتهت هذه المشاورات برفض كل من لندن و أوتاوا و واشنطن لهذه الخطوة التي كانت تسعى من خلالها الدول العربية إقامة مؤتمر دولي لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي و ذلك برعاية أممية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة