بوروندي تشتعل بعد إعلان رئيسها الترشح لولاية ثالثة

عمر الديبة20 مارس 2024آخر تحديث :
بوروندي تشتعل بعد إعلان رئيسها الترشح لولاية ثالثة

إشتعلت بوروندي اليوم بالإحتجاجات بعد عزم الرئيس البوروندي “بيير نكورونزيزا” الترشح لولاية ثالثة حيث خرج المئات في مظاهرات في تحد واضح للحظر المفروض على تنظيم المظاهرات، ورشق المحتجون الشرطة بالحجارة وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع، وقامت الشرطة بعد تصعيد الإشتباكات بإغلاق الطرق المؤدية إلى وسط مدينة بوجومبورا.

وطبقا للدستور البوروندي فإنه لا يحق أن يتولى الرئيس أكثر من فترتين رئاسيتين، لذلك وصفت المعارضة إعلان حزب المجلس الوطني للدفاع عن الديمقراطية ترشح نكورونزيزا بالخطوة الغير دستورية، محذرين من خطورة هذا الأمر الذي قد ينسف إتفاق السلام الذي أنهى الحرب الأهلية في بوروندي التي تسببت في مقتل أكثر من 300 ألف شخص، لكن أنصار نكورونزيزا يرون أنه يصلح لتولي البلاد لفترة رئاسية ثالثة.

ودعا الرئيس البوروندي نكورونزيزا المواطنيين البورونديين إلى المشاركة السلميةفي الإنتخابات، وحذر خلال الإجتماع الخاص بمناسبة إعلان ترشيحه البورونديين من إفتعال مشاكل مع حزبه الحاكم.

يذكر أن الرئيس البوروندي بيير نكورونزيزا قد تولى حكم البلاد منذ عام 2005 ومن المنتظر إجراء الإنتخابات الرئاسية خلال يونيو المقبل.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة