2014 يعيد حرية الصحافة عشر سنوات إلى الوراء

عمر الديبة29 أبريل 2015آخر تحديث :
2014 يعيد حرية الصحافة عشر سنوات إلى الوراء

نشرت “فريدوم هاوس” المنظمة الدولية المعنية بحقوق الإنسان تقريرها عن حرية الصحافة في العالم، وأشار التقرير الذي نشر اليوم الأربعاء إلى أن حرية الصحافة في العالم وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ 10 سنوات.

واحتوى التقرير على الأسباب التي أدت إلى تراجع مستوى حرية الصحافة حيث تضمنت الأسباب ضغوط حكومية بحجة محاربة الإرهاب وضغوط من العصابات الإجرامية لإسكات الصحفيين وضغوط من أصحاب المؤسسات الإعلامية من أجل التلاعب بالمعلومات لخدمة سياستهم التحريرية.

وأوضحت “جنيفر دنهام” المسؤولة عن إعداد التقرير أن تدخل الدول الديمقراطية في العمل الصحفي كان مثيرا للقلق حيث كانت الدول الديمقراطية تلجأ للرقابة على الصحافة، وأشارت إلى أن التقرير صنف الدول من حيث حرية الصحافة حيث جاءت 63 دولة لديها صحافة حرة و71 دولة لديها صحافة حرة جزئيا و65 دولة ليس لديها صحافة حرة.

وسجلت الولايات المتحدة الأمريكية تراجعا في مستوى حرية الصحافة نتيجة الإعتداءات على الصحفيين من جانب الشرطة خلال مظاهرات ميزوري، كما تراجع مستوى حرية الصحافة في كل من فنزويلا والبيرو والإكوادور والهندوراس.

واحتلت تونس صدارة الدول العربية من حيث حرية الصحافة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة