هذا ما يحدث عند تناول المشروبات أثناء الطعام

عبلة زاهر11 مايو 2015آخر تحديث :
هذا ما يحدث عند تناول المشروبات أثناء الطعام

يعتقد الكثير أن شرب الماء أو العصيرات أو الشاي والقهوة أثناء الطعام قد يضر بعملية الهضم ويؤدي إلى عسر الهضم، بالإضافة إلى اعتقاد شائع أيضاً وخاصة عند الرجال وهو أن تناول الماء بعد الطعام يؤدي إلى ظهور الكرش، فما مدى صحة هذه المفاهيم المتداولة.

ما يحدث حين تناول المشروبات بوجه عام أثناء الطعام هو توسيع المعدة وبالتالي افراز حمض المعدة بصورة أكبر ويؤيدي ذلك إلى هدة النتائج؛ أولها هو الشعور بالشبع لأنه كلما زاد حجم المعدة كلما زاد الاحساس بالشبع، ثانيها هي تسهيل الهضم وخاصة عن شرب الشاي والقهوة -لما يوجد بهما نسبة من الأحماض- أثناء الطعام أو بعدها مما يسهل العمل على المعدة وينتقل الطعام إلى الأمعاء بصورة أسرع وأكبر؛ وعلى الرغم من جدوى هذه الطريقة في الهضم إلا انه لا ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل لأن كل ما زاد الشئ عن حده انقلب إلى ضده.

ولكن من المهم أن تعلم أن شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية بالذات تؤدي إلى سوء امتصاص الحديد من الطعام وبالتالي تحرم الجسم من الحديد الذي يؤدي نقصه إلى مرض فقر الدم “الأنيميا” في المقام الأول.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة