تحسين الكفاءة: قوة الحلول المخصصة لإدارة المخزون

هاجر هشام17 يناير 2024آخر تحديث :
تحسين الكفاءة: قوة الحلول المخصصة لإدارة المخزون

في هذا المقال، سنضع تركيزنا بشكل خاص على أنظمة إدارة المخزون المُخصصة حسب الطلب، حيث سنقدم تحليلات شاملة وإحصائيات ملموسة، بالإضافة إلى معلومات مفصلة حول هذه الأنظمة.

كما سنقوم أيضًا بالتطرق إلى مزايا وفوائد هذه الأنظمة، مشيرين إلى كيف يمكن لتلك الحلول أن تكون جزءًا حيويًا في تحقيق أهداف الشركات وتحسين الأداء الشامل لإدارة المخزون.

ما هي أنظمة إدارة المخزون المُخصصة حسب الطلب؟

تقدم برامج إدارة المخزون المخصصة حلاً شاملاً ومحدَّثًا في الوقت الفعلي، مع توفير تحليلات دقيقة لمستويات المخزون وتكاليفه.

حيث تقوم هذه البرمجيات بأتمتة عمليات إدارة المخزون، بما في ذلك التخطيط والشراء والتتبع. وبفضل تلك الحلول، يمكن للشركات والمؤسسات التجارية تحقيق تناغم بين مستويات المخزون وحجم الطلب على الإنتاج، ما يساعدها على تحقيق أقصى استفادة من تكاليف نقل المخزون والحد من المخاطر الداخلية والخارجية المتعلقة بالمخزون.

أهم التنبؤات حول نمو سوق برمجيات إدارة المخزون العالمي

فيما يلي أهم الاتجاهات والتوقعات لنمو سوق برمجيات إدارة المخزون العالمي، والتي تم رصدها من قبل كل من داتا بريديج و ستاتيستا.

  • حيث من المتوقع أن تظهر الإيرادات معدل نمو سنوي من 2024-2027 بنسبة 9.89٪، مما ينتج عنه حجم سوق قدره 20.14 مليون دولار بحلول عام 2027.
  • كما من المتوقع أن يصل متوسط الإنفاق لكل موظف في قطاع برمجيات إدارة سلسلة التوريد إلى 0.41 دولار في عام 2024.
  • وبالمقارنة العالمية، سيتم تحقيق معظم الإيرادات في الولايات المتحدة بمبلغ 9457.00 مليون دولار في عام 2024.

فوائد ومميزات أنظمة إدارة المخزون المخصصة

تُعد أنظمة إدارة المخزون المخصصة تطبيقات برمجية تستهدف تحسين عمليات المخزون في المستودعات، حيث توفر فعالية عالية في نقل المنتجات والسلع بتكلفة مناسبة. تمكّن هذه الأنظمة من مراقبة تخطيط المستودع، وإدارة المخزون، واختيار وتعبئة البضائع، وإجراءات الاستلام والشحن، وكذلك إدارة العمالة وإعداد التقارير.

لذلك، عند اختيار نظام إدارة المخزون المناسب، يجب أن تأخذ في اعتبارك الاحتياجات الوظيفية الفريدة لعملك وتكون متأكدًا من تضمين الميزات الضرورية. يمكن أن تساعد وجود قائمة مرجعية للوظائف المهمة في توجيه اختيارك وتجنب فقدان الميزات الحيوية.

فيما يلي بعض الفوائد والمميزات الرئيسية لأنظمة إدارة المخزون المخصصة الفعّالة:

1) تنظيم استلام الشحنات

المخزن هو المكان الرئيسي لتواجد بضائع ومعدات شركتك. تكمن الأهمية الرئيسية لبرنامج إدارة المخازن المخصصة في تتبع البضائع الواردة والصادرة من وإلى مخزن الشركة، وذلك اعتمادًا على شركات الشحن.

لذلك، يتيح برنامج إدارة المخازن تحديث معلومات أي سلعة أو أداة آليًا بمجرد إدخالها للبرنامج، وذلك وفق الإعدادات والشروط التي وضعتَها مسبقًا. يُخصَّص لكل منتج وارد إلى المخزن رمز شريطي قابل للمسح بواسطة برنامج إدارة المخازن، وذلك بهدف تتبّع شحنات المواد وإدارتها، وهو ما يسهّل من عملية استلام الشحنات.

2) توقع طلب المستهلك

لنفترض أنك تعاني من نقص وتحتاج إلى تجديد مخزونك، تنذرك وحدة الشراء والمخزون الذكية بموعد الطلب لهذا المخزون أو المنتج وفقًا لأرقام الطلب المتوقعة على المنتج المعني وتقارير المبيعات. كما يوضح لك ما يجب أن  تطلبه وما لا يجب أن تطلبه بناءً على هذه التقارير.

3) التجهيز وإدارة الطلبات

يوفّر برنامج إدارة المخازن المخصصة مجموعة واسعة من الخيارات لأداء أعمال، لا تقتصر على المعلومات المرتبطة بتخزين البضائع، بل تُقدّم جميع المتطلبات اللازمة لاتخاذ القرارات فيما يتعلق بعمليات التصنيع والتوزيع، وغيرها من الخدمات المرتبطة بإنتاجية وإيرادات الشركة.

إذ يوفّر البرنامج كافة المعلومات المتعلقة بالمواد والمنتجات المطلوبة للشحن، ومكان وجودها في المخزن، وحساب كميات المنتجات والمواد بدقّة، ما يسهّل عملية تحضير الطلبات وزيادة المبيعات.

4) التقليل من الاحتياج للمساحات الكبيرة

يمكن أن تتطلب إدارة المخزون للشركات مساحات كبيرة لتخزين السلع والمنتجات التي تحتاج إليها. ومع ذلك، فإن استخدام برمجيات إدارة المخزون المخصصة يمكن أن يقلل من الحاجة إلى المساحات الكبيرة.

فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام البرمجيات لتحسين التخزين والترتيب الداخلي للمنتجات في المخزن بطريقة فعالة لتوفير مساحة. كما يمكن استخدام البرمجيات لتحديد المنتجات التي تتحرك ببطء في المخزن والتي يمكن التخلص منها أو تخفيض كمياتها لتوفير المساحة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبرمجيات إدارة المخزون المخصصة تحسين عمليات الإيداع والسحب لتقليل الفجوة الزمنية بينهما وتقليل الحاجة إلى مساحات كبيرة لتخزين المنتجات المعيبة أو الغير صالحة للبيع.

بالتالي، يمكن لاستخدام برمجيات إدارة المخزون المخصصة المساعدة على تحسين استخدام المساحات وتوفير التكاليف الإضافية المتعلقة بالإيجار أو الصيانة للمخازن الكبيرة.

5) التفاعل الآلي

يتيح برنامج إدارة المخازن المخصصة عملية الإبلاغ الفوري عند تحقق أي شرط هيّئتَه مسبقًا على البرنامج. يمكن لبرامج إدارة المخازن المتقدمة اتخاذ القرار المناسب آليًا دون أي تدخل بشري، وذلك بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

يمكن الاكتفاء بتزويدك بالإشعارات الآنية فور وقوع الحدث، وذلك لإتاحة المجال لاتخاذ القرارات الملائمة وفق سياسات العمل والتصنيع القائمة في شركتك.

6) إدارة موظفي وعمال المخازن

يمتلك برنامج إدارة المخازن القدرة على إدارة عمال وموظفي مخزنك، من خلال ضبط مؤشرات الأداء الرئيسية التي تساهم في مراقبة مستويات العمل، ومتطلّبات تطويره كمؤشر إنتاجية الموظف، ومؤشر رضا الموظفين، ومؤشر التغيّب عن العمل، وغيرها.

تُعتمَد هذه المؤشرات في اقتراح الحلول لتحسين أداء العمال والموظفين، وذلك بشكل يزيد من فاعلية إدارة المخازن الخاصة بشركتك، وتخفيض الميزانيات المالية المخصصة لإدارة المخزون، إضافةً إلى تسريع أداء العمليات.

7) توفير تقارير وتحليلات دقيقة

توفر برمجيات إدارة المخزون المخصصة تقارير وتحليلات دقيقة لإدارة المخزون بشكل أفضل. وهذا يتيح للشركات القدرة على تقييم المخزون وتحديد الأصناف التي تحتاج إلى إعادة طلبها وتحسين كفاءة العمل.

على سبيل المثال، يمكن للبرمجيات المخصصة توليد تقارير دورية توضح معلومات مفصلة حول العمليات المتعلقة بالمخزون، مثل الأصناف المخزنة، الكميات المخزنة، وتواريخ انتهاء الصلاحية. وبالتالي، يمكن للشركات الاعتماد على هذه التقارير لاتخاذ القرارات الصائبة المتعلقة بإدارة المخزون.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح البرمجيات المخصصة تحليلات دقيقة للمخزون، مثل تحديد أعلى الأصناف المباعة وتواريخ الذروة للمبيعات، ومدى توفير الكميات اللازمة من الأصناف المخزنة. باستخدام هذه التحليلات، يمكن للشركات تحسين إدارة المخزون وتخفيض تكاليفها وتحسين كفاءة العمل.

8) إدارة المخاطر

يعد تحليل المخاطر والتخطيط الشامل من الأجزاء الأساسية لاستراتيجية تطوير الأعمال الناجحة.

يتيح تحليل البيانات التشغيلية وإنشاء التوقعات مع مراعاة التهديدات أو الاضطرابات الحالية. تعمل ميزة تخطيط الطلب في على منع زيادة المخزون وإهدار المنتجات بالإضافة إلى نقص المخزون. يمكن تتبع المنتجات الموسمية أو ذات الحجم الكبير وتحديد أولوياتها. تتيح الرؤية الكاملة وتنظيم البيانات فهمًا أعمق وأكثر قابلية للتنبؤ بسلوك العملاء ومتطلباتهم.

9) تحسين دقة التوقعات

يمكن لبرمجيات إدارة المخزون المخصصة تحسين دقة التوقعات بشكل كبير، حيث يمكن استخدام البيانات التاريخية والتحليلات والتقارير لتحديد الأنماط والاتجاهات والاحتياجات المستقبلية للعملاء. ويمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين التخطيط والتنسيق بين الإمدادات والطلبات والتخزين والتوزيع.

على سبيل المثال، إذا كان البرنامج يعرف بالضبط مستويات المخزون الحالية ونمط الطلب السابق، يمكن للنظام تحديد متى يجب تجديد المخزون وكمية المنتجات المطلوبة، ويمكنه أيضًا تحديد متى يجب طلب إمدادات جديدة لتلبية الطلب المستقبلي. بهذه الطريقة، من الممكن تحسين دقة التنبؤات وتقليل المتطلبات الزائدة للمنتجات في المخزون، وبالتالي تقليل التكاليف وزيادة كفاءة العمل.

10) تحسين إدارة الموردين

تساعد برامج إدارة المخزون المخصصة أيضًا على تحسين إدارة الموردين. فعندما يتعلق الأمر بالمخزون، فإن الموردين هم جزء حيوي من سلسلة التوريد. لذلك يحتاج العملاء إلى التعامل مع الموردين بشكل فعال لتحقيق أقصى استفادة من عملياتهم.

باستخدام برامج إدارة المخزون المخصصة، يمكن للعملاء تعقب أداء الموردين وتحديد أي مورد يتمتع بأداء جيد وأي مورد يعاني من مشاكل أدائية. وعندما تتضح الصورة، يمكن للعملاء اتخاذ إجراءات لتحسين أداء الموردين الضعفاء أو البحث عن موردين بديلين يمكنهم تلبية احتياجات الشركة بشكل أفضل.

في النهاية

بعد استعراض أهم مميزات وفوائد برمجيات إدارة المخزون المُخصصة، يمكن القول بأنها تعتبر حلاً مثاليًا لتحسين أداء الشركات وتحقيق الكفاءة العالية في إدارة المخزون.

فمن خلال إدارة موظفي المخازن وتحسين دقة التوقعات وتوفير تقارير دقيقة وغيرها من الفوائد المذكورة، تمكن الشركات من تحسين إنتاجيتها ورفع كفاءة عملياتها. وبالتالي، تتمكن الشركات من الحصول على تحسينات في الأرباح وتحقيق نمو مطرد. وبهذا الشكل، تعتبر برمجيات إدارة المخزون المُخصصة حلاً فعالًا لتحقيق النجاح والازدهار في الأعمال التجارية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة