فيل ساحل العاج يُتوّج ملكاً على عرش السمراء – جوائز أمم أفريقيا 2023

Mora Kamal17 فبراير 2024آخر تحديث :
فيل ساحل العاج يُتوّج ملكاً على عرش السمراء – جوائز أمم أفريقيا 2023

في ليلة حافلة بالمشاعر، هزّت صرخة فرح عرش القارة السمراء، إعلاناً عن تتويج منتخب كوت ديفوار بلقب كأس الأمم الأفريقية 2023. فبعد رحلة مثيرة، نجح “الأفيال” في قلب كل التوقعات، وتحويل مسارهم من موت محقق إلى رفع كأس البطولة القارية للمرة الثالثة في تاريخهم.

نسخة استثنائية في كوت ديفوار

شهدت نسخة 2023 من كأس الأمم الأفريقية، التي استضافتها كوت ديفوار، مشاركة 24 منتخباً تنافسوا على عرش القارة السمراء. تميزت البطولة بمستوى فني عالٍ، وتنافس شرس بين المنتخبات، وجمهور غفير حضر المباريات وشجع منتخباته بكل حماس.

يمتاز الجمهور العربي بعشق كبير لكرة القدم بصفة عامة، ويحرص الكثير على متابعة المباريات عبر بث مباشر فيا لوقت الفعلي للاستمتاع بأجواء المباريات المثيرة سواء في كأس الأمم الأفريقية أو البطولات الأخرى المحلية مثل دوري ابطال أفريقيا والعالمية مثل كأس العالم للأندية والدوري الإنجليزي وكاس العالم وغيرها.

يمتاز المشجعين أيضًا بخبرة كبيرة في توقع نتائج المباريات، ويشترك الكثيرين في مواقع الرهان الرياضي الموثوقة لوضع توقعاتهم لنتائج المباريات والفوز بالجوائز النقدية. مراجعة Megapari للمراهنين من الدول العربية تعرض لهم شرح كامل لأهم المزايا والخدمات المتوفرة في هذه الموقع الذي يتيح للمشجعين المراهنة على نتائج المباريات والفوز بالجوائز النقدية، وهو أحد المواقع الموثوقة التي تتيح هذه الخدمة.

بالعودة إلى أحداث بطولة كأس أمم أفريقيا التي أٌقيمت في كوت ديفوار، نجد أن المنتخبات العربية لم تحقق شيئًا يذكر في هذه البطولة. فلقد تأهلت مصر إلى دور ثمن النهائي بعد أداء متوسط في دور المجموعات وصعدت بعد حصولها على 3 نقاط من ثلاث تعادلات. في دور ثمن النهائي، خسرت مصر من منتخب الكونغو الديموقراطية من ضربات الترجيح.

لم تتمكن المنتخبات العربية الأخرى من الوصول للمربع الذهبي حيث خرجت تونس والمغرب وغيرها من الأدوار الإقصائية.

كوت ديفوار من موت محقق إلى رفع كأس القارة السمراء

بدأت رحلة كوت ديفوار في البطولة بشكل كارثي، حيث تعرّضوا لهزائم متتالية في دور المجموعات، مما وضعهم في موت محقق. وازدادت الأمور سوءًا بإقالة المدرب، مما زاد من التشاؤم حول مستقبل “الأفيال” في البطولة.

لكنّ إرادة اللاعبين لم تُكسر، ونجحوا في تخطّي الصعاب، وتحقيق انتصارات مُتتالية في الأدوار الإقصائية، بدءًا من دور الـ16 وصولاً إلى المباراة النهائية. وواجه “الأفيال” في المباراة النهائية منتخب نيجيريا القوي، وتمكنوا من الفوز عليه بنتيجة 2-1، ليُتوّجوا بلقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخهم.

جوائز أمم أفريقيا 2023

لعبت كوت ديفوار، البلد المضيف الذي عاد من حافة الموت إلى رفع كأس القارة السمراء، أمام منتخب نيجيريا القوي. لقد كانت مباراة مليئة بالإثارة والتشويق حيث تقدم منتخب نيجيريا في النتيجة بهدف اللاعب ويليام تروست في الدقيقة 38 من عمر اللقاء. انتهى الشوط الأول بنفس النتيجة، وعاد الأفيال في الشوط الثاني ليعادلوا النتيجة بهدف فرانك كيسي في الدقيقة 62.

استمرت الإثارة والتشويق في المباراة إلى أن أحرز سيباستيان هالر الهدف الثاني لمنتخب كوت ديفوار في الدقيقة 82 حيث قام بتحويل عرضية اللاعب سيمون أدينجرا إلى شباك ستانلي نوابيلي حارس مرمى نيجيريا. انتهت المباراة بهذه النتيجة لتحصل نيجيريا على لقب وصيف أمم أفريقيا وترفع كوت ديفوار كأس أمم أفريقيا للمرة الثالثة لها في التاريخ.

بعد انتهاء المباراة، وزّع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” العديد من الجوائز الفردية على نجوم البطولة، تقديراً لأدائهم المميز. ونذكر من أهم هذه الجوائز:

جائزة أفضل لاعب في أمم أفريقيا 2023

النيجيري ويليام تروست إيكونج مدافع منتخب نيجيريا.

جائزة هداف بطولة الأمم الأفريقية 2023

فاز اللاعب إيميليو إنسوي (غينيا الاستوائية) بجائزة الحذاء الذهبي كأفضل هدافي البطولة برصيد 5 أهداف، وحصل اللاعب الأنغولي غيلسون دالا على جائزة الحذاء الفضي كثاني أفضل هداف في كأس الأمم الأفريقية 2023، بينما حصل اللاعب المصري مصطفي محمد على جائزة الحذاء البرونزي كثالث أفضل هداف في كأس أمم أفريقيا.

جائزة أفضل حارس مرمى

حصد لاعب منتخب جنوب أفريقيا الحارس رونوين ويليامز على جائزة أفضل حارس مرمى في أمم أفريقيا بعد أداء استثنائي قدمه في البطولة وصولًا للأدوار النهائية وخاصة في ضربات الترجيح.

جائزة أفضل لاعب شاب

حصل اللاعب سيمون أدينغرا لاعب نادي برايتون الإنجليزي ومنتخب كوت ديفوار على جائزة أفضل لاعب شاب في أمم أفريقيا 2023.

جائزة أفضل مدرب في أمم أفريقيا 2023

فاز إيميرس فاي مدرب منتخب كوت ديفوار على جائزة أفضل مدرب في البطولة.

ختاماً، شكّلت نسخة 2023 من كأس الأمم الأفريقية حدثاً رياضياً استثنائياً، شهد العديد من المفاجآت، وأظهر قدرة المنتخبات الأفريقية على التنافس على أعلى المستويات. ويبقى إنجاز كوت ديفوار فخرًا لكلّ أبناء القارة السمراء، وتأكيدًا على إمكانياتها الكبيرة في كرة القدم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة