السعودية تقرر إنشاء قانون لتسمية المرافق العامة

Reem5 فبراير 2023آخر تحديث :
السعودية تقرر إنشاء قانون لتسمية المرافق العامة

تبنت وزارة الشؤون البلدية والقروية بالسعودية فكرة إنشاء قانون جديد يضع أسس وقواعد لتسمية المرافق العامة ليكون مسؤول عن مدلول الأسماء ونطاقها لمثل هذه المرافق العامة بالإضافة إلى تحديد المعايير التي تطبق من خلالها هذه الأسماء.

ويتضمن هذا القانون 23 مادة والذي يشتمل على عدد من المعايير والقواعد ليتم تسمية المرافق من خلالها، إلى جانب مجموعة من الآليات لمعرفة بيانات أسماء المرافق العامة مع الحفاظ على الخصوصية والسرية.

إنشاء قانون جديد لتسمية المرافق العامة في السعودية

وضعت الوزارة العديد من الأساسيات والقواعد الخاصة بهذا القانون حيث تضمن عدم السماح باستخدام أسماء المقدسات كما أنه ممنوع منعاً باتاً تسمية أي مرفق بأسم من أسماء الله الحسنى مع استثناء البعض.

كذلك لا يجوز استخدام أسماء ملوك المملكة أو ولي العهد في السعودية أو أي بلد عربي شقيق إلا في حالة الحصول على موافقة من المقام السامي، كما أكدت مواد المشروع الجديد على ضرورة كل جهة حكومية من تسمية المرافق العامة التي ضمن اختصاصها.

كيفية تسمية المرافق العامة من خلال القانون الجديد

يجب على كل جهة حكومية القيام بعمل دليل أسماء معتمد لديها للمرافق الموجودة بالفعل أو المخطط لتنفيذها في المستقبل، مع الحرص على عدم تسميتها بأي أسماء مخالفة للشريعة الإسلامية.

وافق هذا المشروع الجديد على إمكانية تسمية المرافق العامة بأسماء الصحابة والخلفاء الراشدين ومن بينهم العشرة المبشرين بالجنة، بالإضافة إلى أسماء أمراء الدولة السعودية والأسرة المالكة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة